الرأي العام

 

لديكم خبر,صورة,فيديو,أو شكاية تودون نشرها على موقعنا يمكنم مراسلتنا على الإيميل التالي:

arai24press@gmail.com

 0672723455

 

 

 

 

: أزمة الثمتيليات بالأحزاب..في انتضار دولة العناية من جديد... (etat providence)

 

moki.jpg

 الدكتور محمد دلوادي 

 

ابانت بعض الظواهر الادارية والاجتماعية والسياسية والمؤسساتية بالمغرب أن هناك أزمة عامة تداولتها الصحف والمواقع والتجمعات بناء على تقارير رسمية (جطو).واقتصادية (جواهري) ومالية (بنشعبون) واجتماعية (لحليمي).وأسر الجميع على أن النظام في مفترق الطرق ليخرج من مازق الليبرالية المتوحشة المستوردة من العالم الاقتصادي الجديد  التي افسدت الواقع الاجتماعي الاصيل وكسرت الروابط الاجتماعية المثينة..واضرت بالقيم والتوابث العائلية..

و هذا ليس بجديد في العالم الغربي فكل هذه الظواهر أحاط بها فلاسفة ومفكرون قدامى منبتقة من الفكر  الاغريقي والقوانين الرومانية مع الثاتير بالثورة الصناعية  وكان امتدادها في المستعمرات وما بعد استقلالها...

أن اختيار المغرب لسياسة الانفتاح على العولمة المفروضة  ولباس الديمقراطية المبهمة  وبناء المؤسسات الدستورية في ظرف وجيز لمسطرة التنظيمات الادارية وتصميم جغرافية جهوية للسيطرة على الاختلالات  كان له وقع على العقل المغربي وتصرفاته وزادته التكنلوجيا والعالم الافتراضي وشبكات التواصل أكثر حرية ونزعة ومتطلبات مما جعل جل الحكومات والأحزاب  في حيرة مع منتخبيها وأصبحت متناقضة مع مبادئها ومرجعياتها إزاء اجيال جديدة غالبيتها شباب متعطش لحرية الرأي والاختيارات المتعددة وليدة عهدها الليبرالي ورافضة للممارسات القديمة.

وقد أثبتت الانتخابات في الدول المتقدمة ظهور احزاب راديكالية  وأفكار متطرفة والبرلمانات ورؤساء مدافعين عن حقوق المستضعفين منهم، ضدا في القوانين العالمية وقرارات المنظمات المالية..بلدانا لها تاريخ في الفكر السياسي والعلوم الانسانية والاجتماعية لها من المراكز والمعاهد لدراسات والتتبع والتطور المالي والاقتصادي والاجتماعي..لحماية بلدانهم من الزوابع والزلازل...معتمدة على الكفاءات وحرية الفكر والتعبير والحوار .. ولم تستطع احتواء التغيرات الاجتماعية التي زعزعت استقرارها..

اين نحن والأحزاب والمؤسسات الدستورية والإدارات المركزية والجهوية من كل هذا؟؟؟

اي اسلوب ومنهجية لإنجاح برامج التنمية الجديدة الذي  ستتخده الحكومة الجديدة؟؟؟

ما يقع في الاجتماعات الحزبية  هذه الأيام يندر بأن الجيل السياسي الجديد يريد تغييرات جذرية في اوساطها وان الأيديولوجيات والمرجعيات توحدت مع الموجات التجارية والمالية التي فرضت على كل الأنظمة في العالم ليس هناك معارضة..الكل في سفينة واحدة..

هل مدونة الانتخابات الآتية ستتجاوب مع الواقع الجديد و الطبقة المتوسطة التى أعطت ظهرها للديمقراطية والانتخابات  ما بعد 2011 وفضلت تناور وتصفق ل20 فبراير ؟؟

هذه الطبقة المتوسطة التي أصبحت تعاني أزمات مادية  يوميا ، وهي الركيزة الاقتصادية والإدارية للبلاد..

 التغيير والإصلاح والتطور والتنمية  يعني التكيف وخلق مجتمع أصله واساسه العدالة بمفهومها الواسع..ويتطلب هذا التضحية ونكران الدات من الجميع مجتمع سياسي ومدني وعسكري ..مع الاستثمار في العنصر البشري ..التغدية اولا (الاكتفاء الداتي).

الصرامة ثانيا (الأمن والامان)..  التكوين ثالثا (التربية.و التعليم)

العدل رابعا(اساس الملك) استقلالية القضاء ليست حرية القضاة..

ذالك لمغرب ما بعد 2021..ساكنته المنتجة  لا علاقة  له مع وقائع  القرن العشرين ..في تطور سريع تطمح في التغييرات الجدرية غير قابلة للانتظار من دولة العناية من جديد في حلة اخرى..

دكتور محمد دلوادي

 

 

dalwadi.jpg

لمعرض المغاربي للكتاب بوجدة في نسخته الثالثة ا

 

WA1.jpg

 علي بلخيري/ وجدة

 

تحتضن مدينة وجدة (شرق المغرب) النسخة الثالثة من المعرض المغاربي للكتاب "آداب مغاربية"  حول موضوع : "الإيصال" من 9 الى 13 أكتوبر 2019 المنظم  من  طرف وكالة جهة الشرق  بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والوزارة المنتدبة لدى وزير الخارجية  والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج  وشؤون الهجرة ، وولاية جهة الشرق ومجلس جهة شرق ومجلس جماعة وجدة والمعهد الفرنسي  بالمغرب والاتحاد المهني لناشري المغرب  سيستقبل هذا المعرض عدة مشاركين من بينهم  300 مشارك كتاب ومتدخل ،و 40 ناشر من بينهم 10 اجانب "المغرب" الجزائر"تونس" ليبيا"مصر "الكويت" الإمارات المتحدة العربية المتحدة" فرنسا" بلجيكا" الصين" الكامرون" 36 مائدة مستديرة  10 معارض للفنون التشكيلية  تشمل انشطة متعددة في مختلف أنحاء مدينة

WA2.jpg

WA3.jpg

الاستاد محمد دادا المعجزة يخلق ظاهرة تعليمية بسطات

 

 

 

DADA.jpg

 

عمر مرفوق

أستاد بمدينة سطات محمد دادا يشرع على توقيع مشروع شراكة مع مختلف المؤسسات العامة والخاصة  بالمملكة بتنظيم  دورات التكوينية المجانية  وشبه مجانية لفائدة الشباب للبناء الكماليات العلمية والتقنية  للولوج سوق العمل مع تدريب المقاولين في تسيير المعقلن وتدبير الموارد البشرية للمقاولات

 

الفنان سفيان فراح وذكرى اول توقيع ربان الاغنية الغيوانية الفنان عمر السيد بمهرجان الحال في دورته الرابعة بالبيضاء

SOF.jpg 

 

عمرو مرفوق

 

نظمت جمعية أحفاد  الغيوان للفن مهرجان الحال في دورته الرابعة  بشهر الجاري بساحة الأمم المتحدة الدار البيضاء ،

المهرجان  نظم بشراكة مع مقاطعات عين الشق والحي المحمدي وسيدي بليوط، وبدعم من وزارة الثقافة والاتصال ومجلس مدينة الدار البيضاء.

ويحتفي المهرجان في هذه الدورة بالكاتب والإعلامي العربي رياض  بحفل فني رائع بقيادة الفنان محسن محمد  جمع نخبة من الأصوات الجميلة وفنانين صدحت الحناجرهم الذهبية تقديرا

للفنان العربي رياض يعتبر من أهم الباحثين الذين اهتموا بالظاهرة الغيوانية، وكان من أول المبادرين الى تأريخ المجموعات الغنائية مثل  » الغيوان” و”لمشاهب” و “جيل جيلالة »، من خلال إصدار كتابين يحملان عنوان »ما غنى المغرب”  و “عبد الكريم القسبيجي صوت بصم مسار جيل جيلالة.

كما يحكي الفنان سفيان فراح  لمدير المهرجان الفنان بعلاقته بالغيوان علاقة الاستاد مع الطلاب  بالموقف الجميل الذي إحتل جزء من الذكريات الفنية الجميلة في الصغره  مع هرم الأغنية الغيوانية   الفنان عمر السيد حيت كان له ندوة فنية  بكلية بنمسيك أنداك وهو في طريقه  أوقفه جماعة طلابية قصد أخد توقيع منه كان أول توقيع حصلت عليه من فنان في عمر 16سنة بعنوان نحلة شامة

فنان تشكيلي بجماعة عين الضربان لحلاف يعاني ويلات التهميش

 

fanan.jpeg

 

محمد الساقي

 

يستمر الفنان التشكيلي والمسرحي عبد الصادق بطاح   تحت ويلات التهميش والأنين في صمت بجماعة عين الضربان الأحلاف دائرة بن أحمد إقليم سطات.

  تعرف خرجات الفتى والفنان التشيكي والمسرحي ابن جماعة عين الضربان الأحلاف دائرة بن أحمد إقليم سطات أنين بمنشوراته التي يتخد منها متنفسه الوحيد في ظل التهميش والنسيان الذي يطال هذا الفتى وأيضا في ظل  انعدام الامكانيات وعدم وجود جهة ترعى مستقبل هذه الايقونة الفنية الضائعة وما يزيد الطين بلة هو عدم التفاتة المسؤولين الساهرين على الشأن المحلي لهكذا طاقات شابة مبدعة.

  بدأ عبد الصادق بطاح في الرسم منذ السادسة من عمره ملهمه في الرسم الفنان العالمي دافيتشي نظرا لغرابة رسمه التشكيلي ،اما مجال والميدان المسرحي فبدايته كانت سنة 2007 مع الكاتب والاستاذ عبد السلام عبلة.

  حاز على عدة مراتب متقدمة أول اقليميا ومحليا وكان بالإمكان أن يحصل على جوائز وطنية.

شارك في اكتر من 80مسرحية مدرسية كانت في عدة مدن مغربية ،كما شارك في عدة أعمال فنية مختلفة وأيضا شارك في تنشيط عدة تظاهرات فنية.

ما اتمناه هو ان يجد هذا الفتى المبدع ضالته ولما لا الالتفاتة من بعض الجهات المعنية.

فنان مغربي بسطات يقدم على مبادرة موافقة التبرع بأعضائه بعد الوفاة لأغراض علمية و علاجية

 

SOFIAN.jpeg

 

عمر مرفوق

 

تزامنا مع  اليوم العالمي للتبرع بالأعضاء 17 أكتوبر  اقدم فنان مغربي على مبادرة التبرع باعضائه

 فنان مغربي  يوقع طلب تسجيل موافقة على  التبرع بأعضائه بعد الوفاة لأغراض علمية وعلاجية بالمحكمة الإبتدائية بسطات بالسجل الخاص تفعيلا للقرار المشترك لوزير العدل ووزير الصحة رقم 04_1317_04 الصادر في 29 يوليوز 2004

سفيان فراح دو خامة أبرالية جميلة  إستطاع التحكم بها وتطويرها الى جانب الدراسة جامعية والعملية  كمدير  شركة بيع أجزاء السيارات بسطات يسلط الضوء  على المجال الإنساني بإستقباله كل من رئيس محكمة الإبتدائية بسطات وموضفيها بتشجيع على هده المبادرة الإنسانية وسط الشباب بالتبرع للإنقاد الأرواح

لقوله تعالى ومن أحياها كما أحيا الناس جميعا