الرأي العام

 

لديكم خبر,صورة,فيديو,أو شكاية تودون نشرها على موقعنا يمكنم مراسلتنا على الإيميل التالي:

arai24press@gmail.com

 0672723455

 

 

 

 

المقالات

لفيسبوك يُجبرُ ‘مولاي حفيظ العلمي’ و معهدISCAE على إرجاع 200 مليون للطلبة الغير المقبولين

 

ala.jpeg

 

بعدما تفجرت فضيحة عزم معهدISCAE الاستيلاء على مبلغ يتجاوز 200 مليون سنتيم من رسوم ملفات الترشح للطلبة الراغبين في الالتحاق، أعلن ذات المعهد بعد الضجة العارمة التي قادها فيسبوكيون عن ارجاع الأموال للطلبة الغير المقبولين.

وكان المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات بالدار البيضاء، قد عاش الأسبوع الماضي فضيحة مالية بكل المقاييس، بعدما نشر إعلانا مبهما، لاجتياز مباراة سلك الإجازة برسم سنة 2018/2019 لفائدة حاملي الباكلوريا، وقدّم الراغبون في الدراسة بهذا المعهد ملفات ترشيحهم مرفوقة بمبلغ مالي حدد في 700 سبع مائة درهم،كما لم يشترط المعهد في إعلانه غير واضح المعالم،عن المعدلات المقبولة،بل ركز على أن واجب المباراة لا يسترجع، وأنه محدد في 7 مائة درهم، تؤدى للمحصل بالمعهد بعين المكان،أو الخزينة العامة،أو تحول عبر الحساب البنكي للمعهد.

وما أثار استياء آباء وأولياء التلاميذ، الذين قدموا طلباتهم،هو أن إدارة العالي للتجارة وإدارة المقاولات بالدار البيضاء، أشارت في إعلانها أن واجب اجتياز المباراة لا يسترجع،ولم تشر في إعلانها إلى عدم استرجاع الأموال المتحصل عليها من واجب التسجيل.

وتمكن المعهد من جني أموال،تجاوزت مئتان مليون سنتيم،من حاملي الباكلوريا الراغبين في متابعة الدراسة به،ولم تسترجع تلك الأموال للتلاميذ الذين لم يتم قبولهم لاجتياز المباراة،رغم أنه نص في إعلانه على أن مبلغ 700 درهم مفروضة على المرشحين الذين سيجتازون المباراة وليس الذين وضعوا طلباتهم في انتظار الإنتقاء.

وحسب شكاية،وجهها حميد جناح، والد أحد التلاميذ الغير المقبولين لاجتياز المباراة، “وجهها” لرئيس المجلس الأعلى للحسابات و ولوزير التربية الوطنية والتعليم العالي، أنه في يوم 11 يوليوز 2018 أعلنت إدارة المعهد عن اللائحة التي ستجتاز هاته المباراة وهي متضمنة لـ 503 مترشح ومترشحة،وامتنعت إدارة المعهد عن إرجاع مبلغ المباراة المدفوع لأصحابه الغير المقبول اجتيازهم للمباراة، والتي قدم بشأنها 3 آلاف مرشح ملفه،مصحوبا بمبلغ مالي حدد في 7 مائة درهم.

وتساءل المتضرر في شكايته عن مدى معقولية الإعلان،والذي بموجبه فتحت هذه المؤسسة العمومية المباراة في وجه الجميع، دون أي شرط أو قيد وأدى المقبلون عليها بدون استثناء 700 درهم، لكل واحد منهم،وبعدها ظهرت الشروط والعتبات والتي أقصت حوالي 80% من الراغبين في المشاركة والذين لم يتمكنوا من اجتياز المباراة وحرموا من حق استرجاع أموالهم.

احتفظ المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات بالدار البيضاء، بما يفوق 200 مليون سنتيم، كواجبات للملفات دون أن يشارك أصحابها في أي مباراة، مطالبين بإخضاع هذه المؤسسة للمراقبة والمحاسبة كما هو منصوص عليه في دستور 2011 “المساءلة والمحاسبة”.

ولفت المتضرر انتباه المجلس الأعلى للحسابات و وزير التربية الوطنية والتعليم العالي إلى أن جميع المدارس العمومية العليا بالمغرب تعلن عن لوائح المقبولين لاجتياز مباراتها دون أي استخلاص، مششدا على مطلب البث في الشكاية واتخاذ المتعين بشأنها ردا للاعتبار لفئة عريضة من الضحايا الذين انخدعوا لإعلان مبهم والاحتفاظ بأموال بدون وجه حق تناقضا مع ما أعلن عنه المعهد.

وشرع ذات المعهد في مراسلة الطلبة من أجل ارجاع الرسوم المادية التي دفعوها مقابل ايداع ملفاتهم.

e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع